الجمعة، 22 يونيو 2018 | English

رسالة الأكاديمية الملكية للشرطة

رسالة الأكاديمية الملكية للشرطة

تحقيق الإتقان والاحترافية في الأداء والإسهام بفاعلية في تطوير العلوم الشرطية والقانونية والاجتماعية والإنسانية الأخرى، في إطار من القيم والمبادئ السامية المستمدة من الدين الإسلامي الحنيف والعادات وال...

التفاصيل
الإحصائيات الرقمية

مجلة الأمن

الأعداد السابقة

زاوية الكاريكاتير

لسلامتك وسلامة الآخرين في الطريق

أرشيف الكاريكتير>>

تصويت

مارأيك في موقع مركز الإعلام الأمني الجديد
ممتاز
جيد جداً
جيد

أخبار الوزارة

12 مارس 2018

خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ... رئيس الأمن العام يؤكد على الجاهزية والقدرة على التنسيق في التعامل مع أي حادث وإتباع إجراءات السلامة العامة

وزارة الداخلية:

  ترأس سعادة اللواء طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام ، رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ، الاجتماع الرابع والأربعين للجنة ، والذي عقد اليوم بمقر المركز الوطني لإدارة الكوارث والأزمات ، بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي الوزارات والجهات المعنية.

        وفي مستهل الاجتماع ، رحب رئيس اللجنة بالأعضاء ، منوها إلى أن هذا الاجتماع ، يأتي استكمالا للموضوعات التي تم مناقشتها بشأن متطلبات تحديث الإستراتيجية الوطنية لمواجهة الطوارئ على ضوء مصفوفة المخاطر ، التي سبق اعتمادها مطلع العام الحالي.

        وفي هذا السياق ، قدم الدكتور محمد بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة ، إيجازا حول مختبر فحص ومطابقة وتحليل المواد الكيميائية ، منوها إلى مشاركة عدد من الجهات الرقابية بالمملكة في عملية تنظيم استيراد وتداول المواد الكيميائية ، ومنها المجلس الأعلى للبيئة ووزارتا الداخلية والصحة ، حيث تم في أكتوبر 2016 إنشاء مكتب مشترك لترخيص هذه المواد ، وهو ما ساهم في سرعة إنجاز المعاملات ، وزاد إجمالي الطلبات المستلمة خلال العام 2017 عن 8 آلاف ، كما اشتمل الإيجاز على أهمية إحكام الرقابة على استيراد المواد الكيميائية ومنع الاتجار غير المشروع فيها والتحقق من أن المواد المنتجة والمصدرة والمستوردة ، تخدم الأهداف الاقتصادية ولا ينتج عنها مشكلات صحية وبيئية.

        كما استعرض مدير إدارة وسائل الإعلام ، خلال اجتماع اللجنة ، خطة وزارة شئون الإعلام للتعامل مع الكوارث ، منوها إلى جاهزية واستعداد الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية للقيام بمسئولياتها في هذا الشأن من خلال مركز للطوارئ يعمل على مدار الساعة ونقل الحدث وتحليله بصورة مهنية والتنسيق مع الإدارات المعنية للحصول على أي تقارير ومعلومات متكاملة عن الحدث.

        وفي هذا السياق ، أكد رئيس الأمن العام رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث على أهمية وجود خطاب إعلامي قوي يواكب مراحل الحدث وبالسرعة المطلوبة مشددا على ضرورة التعامل المهني والسريع مع وسائل التواصل الاجتماعي والرد على مختلف ما يتم نشره في وسائل الإعلام بأشكالها المتعددة ، حتى لا تكون هناك فرصة لنشر الشائعات وترويج معلومات مغلوطة من شأنها التأثير سلبا على جهود التعامل مع الأزمة.

        واطلع أعضاء اللجنة ، خلال الاجتماع ، على إيجاز قدمه مدير إدارة العمليات برئاسة الأمن العام ، يتعلق بمهام ومسئوليات أعضاء فريق العمل المعني بوضع آليات تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لإدارة الكوارث ، وما تم إنجازه في هذا المجال والخطوات التنفيذية التي تم التوافق عليها والسيناريوهات المعدة للتعامل مع أي حادث أو كارثة ، لا قدر الله ، ودور الجهات المعنية ضمن منظومة متكاملة في الأداء.

        وفي هذا الإطار ، شدد رئيس اللجنة على ضرورة استكمال أعمال الفريق بأسرع وقت ممكن ، تنفيذا لما تقتضيه الإستراتيجية الوطنية لإدارة الكوارث، بهدف التأكد من الجاهزية والاستعداد والقدرة على التنسيق في التعامل مع أي حادث وإتباع إجراءات السلامة العامة أثناء تطبيق ومعالجة المواقف التي تتطلب جهدا مشتركا.

تصـميـم وبرمـجـة المـوقـع مـن قـبـل إدارة تـكــنـولـوجـيـا الـمـعـلـومـات والإبداع الإلـكــتـروني
جـمـيع الـحـقـوق محـفـوظة © 2018 للإدارة الـعـامـة لـديـوان وزارة الــداخـلـيـة